جهت مشاهده مطالب کارشناسان و کاربران در این موضوع کلیک کنید   

موضوع: صحت روایات

  1. #1

    تاریخ عضویت
    جنسیت مرداد ۱۳۸۷
    نوشته
    2,954
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    16 روز 10 ساعت 17 دقیقه
    دریافت
    11
    آپلود
    0
    گالری
    611

    صحت روایات




    یارب
    باسلام
    آیا این روایات صحیح است؟


    طبق برخى روايات، پس از دميدن نخست و مرگ همگان، خداوند يا عزرائيل، ابتدا جان جبرئيل، سپس ميكائيل و در پايان اسرافيل و[1]

    برابر روايتى ابتدا جان اسرافيل، سپس دو فرشته ديگر را مى‌گيرد و خود عزرائيل نيز قبض روح مى‌شود.[2]

    برابر روايت ديگر به نقل از امام على‌بن‌الحسين(عليهما السلام)همه اهل آسمان بر اثر نفخه‌نخست مى‌ميرند و اسرافيل آخرين كسى است كه قبض روح مى‌شود.[3]


    [1]. البرهان، ج4، ص730‌ـ‌731; روض‌الجنان، ج‌15، ص‌81‌.
    [2]. كشف‌الاسرار، ج‌8‌، ص‌436; تفسير قرطبى، ج‌15، ص‌182.
    [3]. البرهان، ج‌4، ص‌729.


    یارب

    يا رب منم جويان تو يا خود تويى جويان من

    اى ننگ من تا من منم من ديگرم تو ديگرى





  2.  

  3. #2

    تاریخ عضویت
    جنسیت بهمن ۱۳۹۱
    نوشته
    604
    مورد تشکر
    2 پست
    حضور
    10 روز 13 ساعت 33 دقیقه
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0




    با نام الله



    صحت روایات



    کارشناس بحث: استاد مجید



  4. تشکرها 2


  5. #3

    تاریخ عضویت
    جنسیت فروردين ۱۳۹۲
    نوشته
    194
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    9 روز 23 ساعت 6 دقیقه
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0



    نقل قول نوشته اصلی توسط Moamma نمایش پست
    طبق برخى روايات، پس از دميدن نفخه نخست و مرگ همگان، خداوند يا عزرائيل، ابتدا جان جبرئيل، سپس ميكائيل و در پايان اسرافيل و[1]
    با صلوات بر محمد وآل محمد
    قوله: وَ نُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ مَنْ فِي الْأَرْضِ- إِلَّا مَنْ شاءَ اللَّهُ- ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ‏(زمر/68)

    فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ الْأَحْوَلِ عَنْ سَلَّامِ بْنِ الْمُسْتَنِيرِ عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع قَالَ‏ سُئِلَ عَنِ النَّفْخَتَيْنِ كَمْ بَيْنَهُمَا قَالَ: مَا شَاءَ اللَّهُ، فَقِيلَ لَهُ فَأَخْبِرْنِي يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ كَيْفَ يُنْفَخُ فِيهِ فَقَالَ: أَمَّا النَّفْخَةُ الْأُولَى فَإِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ إِسْرَافِيلَ فَيَهْبِطُ إِلَى الْأَرْضِ وَ مَعَهُ الصُّورُ- وَ لِلصُّورِ رَأْسٌ‏ وَاحِدٌ وَ طَرَفَانِ وَ بَيْنَ طَرَفِ كُلِّ رَأْسٍ مِنْهُمَا مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ- قَالَ: فَإِذَا رَأَتِ الْمَلَائِكَةُ إِسْرَافِيلَ وَ قَدْ هَبَطَ إِلَى الدُّنْيَا وَ مَعَهُ الصُّورُ قَالُوا: قَدْ أَذِنَ اللَّهُ فِي مَوْتِ أَهْلِ الْأَرْضِ وَ فِي مَوْتِ أَهْلِ السَّمَاءِ، قَالَ: فَيَهْبِطُ إِسْرَافِيلُ بِحَظِيرَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَ يَسْتَقْبِلُ الْكَعْبَةَ فَإِذَا رَأَوْهُ أَهْلُ الْأَرْضِ قَالُوا: قَدْ أَذِنَ اللَّهُ فِي مَوْتِ أَهْلِ الْأَرْضِ، قَالَ: فَيَنْفُخُ فِيهِ نَفْخَةً- فَيَخْرُجُ الصَّوْتُ مِنَ الطَّرَفِ الَّذِي يَلِي أَهْلَ الْأَرْضِ- فَلَا يَبْقَى فِي الْأَرْضِ ذُو رُوحٍ إِلَّا صَعِقَ وَ مَاتَ، وَ يَخْرُجُ الصَّوْتُ مِنَ الطَّرَفِ الَّذِي يَلِي أَهْلَ السَّمَاوَاتِ فَلَا يَبْقَى فِي السَّمَاوَاتِ ذُو رُوحٍ- إِلَّا صَعِقَ وَ مَاتَ إِلَّا إِسْرَافِيلُ فَيَمْكُثُونَ فِي ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ- قَالَ: فَيَقُولُ اللَّهُ لِإِسْرَافِيلَ: يَا إِسْرَافِيلُ مُتْ فَيَمُوتُ إِسْرَافِيلُ فَيَمْكُثُونَ فِي ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ- ثُمَّ يَأْمُرُ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ فَتَمُورُ وَ يَأْمُرُ الْجِبَالَ فَتَسِيرُ(تفسير القمي، ج‏2، ص: 252) سوال شد از دو نفخه چقدر فاصله بین آن دو است، حضرت فرمودند:چیزی است که خدا می داند،پس گفته شد خبر بده ما را یابن رسول الله از چگونه در نفخ دمیده می شود؟پس فرمود:اما نفخه اول پس بدرستیکه خداوند امر می کندبه اسرافیل پس هبوط می کند اسرافیل به زمین در حالی که با او صور است و شيپور اسرافيل يك سر و دو شاخه دارد كه فاصل ميان اين دو شاخه با يكديگر مانند فاصله آسمان تا زمين است، هنگامى كه در آن سوى زمين مى‏ دمد موجود زنده‏ اى بر زمين باقى نمى‏ ماند، و هنگامى كه در آن سر آسمانى مى‏ دمد اهل آسمان ها همه مى‏ ميرند، و بعد خداوند فرمان مرگ به اسرافيل مى‏ دهد و مى‏ گويد بمير او هم مى‏ ميرد...

    حسن بن محبوب
    اسم : الحسن بن محبوب السراد
    تقويم : إمامي،ثقةجليل،من‏أصحاب‏ا لإجماع‏على‏قول‏
    طبقة : الكاظم عليه السلام(جخ،قي،كش) - الرضا عليه السلام(جخ،ست،كش)
    لقب : الزراد(قي،جخ،ست) السراد(جخ،ست،قي) كوفي(جخ،ست)
    كنية : أبوعلي(ست)
    ولادة : عمره خمس و سبعون سنة(كش)
    وفاة : 224،سنة أربع و عشرين و مائتين(كش)
    من أصحاب الاجماع على قول.«رجال‏ الكشي /ص‏556 : أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء و تصديقهم و أقروا لهم بالفقه و العلم و هم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله ع منهم يونس بن عبد الرحمن و صفوان بن يحيى بياع السابري و محمد بن أبي عمير و عبد الله بن المغيرة و الحسن بن محبوب و أحمد بن محمد بن أبي نصر و قال بعضهم مكان الحسن بن محبوب الحسن بن علي بن فضال و فضالة بن أيوب و قال بعضهم مكان ابن فضال عثمان بن عيسى و أفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن و صفوان بن يحيى ...»
    ثقة جليل.إمامي صحيح المذهب‏(فهرست‏ الطوسي /ص‏123 : ثقة )
    محمد بن نعمان
    اسم : محمد بن علي بن النعمان الأحول‏
    تقويم : إمامي،ثقة جليل‏
    طبقة : زين العابدين عليه السلام(جش) - الباقر عليه السلام(جش،قي) - الصادق عليه السلام(جخ،قي،ست،جش) - الكاظم عليه السلام(جخ،قي)
    لقب : مؤمن‏الطاق(كش،قي،ست،جش،جخ ) البجلي(جخ،جش) الأحول(كش،قي،ست،جخ،جش) شاه‏الطاق(جخ) صاحب‏الطاق(جش) شاه‏طاق‏
    كنية : أبوجعفر(كش،قي،جخ،جش،ست)
    شهرة : أبو جعفر(ست)
    ثقة.إمامي صحيح المذهب ظاهرا(رجال‏ الطوسي /ص‏343 : ثقة ؛ الخلاصةللحلي /ص‏138 : الملقب بمؤمن الطاق )
    سلام بن مستنیر
    اسم : سلام بن المستنير
    تقويم : من‏ لم‏ يتصف‏ في‏ معجم‏ الرجال‏ بشي‏ء
    طبقة : المجتبي عليه السلام(قي) - الحسين عليه السلام(قي) - زين العابدين عليه السلام(جخ،قي) - الباقر عليه السلام(جخ،قي) - الصادق عليه السلام(جخ)
    لقب : الجعفي(جخ،قي) الجعفي‏مولاهم(جخ) الكوفي(جخ) كوفي(قي،جخ)
    (رجال‏ الطوسي/أصحاب‏ أبي‏ محمد.../باب‏ السين/115، سلام بن المستنير الجعفي الكوفي. )
    ثویر بن ابی فاخته
    اسم : ثوير بن أبي فاختة
    تقويم : إمامي‏ ثقةعلى‏ التحقيق‏
    طبقة : زين العابدين عليه السلام(جخ،قي) - الباقر عليه السلام(جخ) - الصادق عليه السلام(جخ)
    لقب : الهاشمي(جخ) الكوفي(جش) كوفي(جخ)
    كنية : أبوجهم(جش)

    إمامي صحيح المذهب ظاهرا(رجال‏ الكشي /ص‏220)

    ویرایش توسط مجید : ۱۳۹۲/۰۵/۰۵ در ساعت ۱۶:۴۰

  6. تشکرها 2


  7. #4

    تاریخ عضویت
    جنسیت فروردين ۱۳۹۲
    نوشته
    194
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    9 روز 23 ساعت 6 دقیقه
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0



    پست جمع بندی موضوع
    پرسش:
    باسلام
    آیا این روایات صحیح است؟
    طبق برخى روايات، پس از دميدن نخست و مرگ همگان، خداوند يا عزرائيل، ابتدا جان جبرئيل، سپس ميكائيل و در پايان اسرافيل و
    [1]
    برابر روايتى ابتدا جان اسرافيل، سپس دو فرشته ديگر را مى‌گيرد و خود عزرائيل نيز قبض روح مى‌شود.
    [2]
    برابر روايت ديگر به نقل از امام على‌بن‌الحسين(عليهما السلام)همه اهل آسمان بر اثر نفخه‌نخست مى‌ميرند و اسرافيل آخرين كسى است كه قبض روح مى‌شود.
    [3]
    پی نوشت
    [1]. البرهان، ج4، ص730‌ـ‌731; روض‌الجنان، ج‌15، ص‌81‌.
    [2]. كشف‌الاسرار، ج‌8‌، ص‌436; تفسير قرطبى، ج‌15، ص‌182.
    [3]. البرهان، ج‌4، ص‌729.
    پاسخ:
    سلام علیکم ورحمه الله
    پرسشگرگرامی ابتدا متن عربی آدرسی که در پاورقی مرقوم فرموده اید را می آوریم وبه بررسی سند ی آن می پردازیم:
    قوله تعالى: وَ نُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَ مَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرى‏ فَإِذا هُمْ قِيامٌ يَنْظُرُونَ [زمر/68]
    علي بن إبراهيم، قال: حدثني أبي، عن الحسن بن محبوب، عن محمد بن النعمان الأحول، عن سلام بن المستنير، عن ثوير بن أبي فاختة، عن علي بن الحسين (عليهما السلام)، قال: سئل عن النفختين، كم بينهما؟ قال: «ما شاء الله».
    فقيل له: فأخبرني يا ابن رسول الله، كيف ينفخ فيه؟ فقال: «أما النفخة الأولى، فإن الله يأمر إسرافيل فيهبط إلى الأرض و معه الصور، و للصور رأس واحد و طرفان، و بين طرف كل رأس منهما ما بين السماء و الأرض، فإذا رأت الملائكة إسرافيل و قد هبط إلى الدنيا و معه الصور، قالوا: قد أذن الله في موت أهل الأرض، و في موت أهل السماء، قال: فيهبط إسرافيل بحظيرة بيت المقدس و يستقبل الكعبة، فإذا رأوه أهل الأرض، قالوا: قد أذن الله في موت أهل الأرض، قال: فينفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض، فلا يبقى في الأرض ذو روح إلا صعق و مات، و يخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء، فلا يبقى ذو روح في السماوات إلا صعق و مات إلا إسرافيل».
    قال: «فيقول الله لإسرافيل: يا إسرافيل مت فيموت إسرافيل، فيمكثون في ذلك ما شاء الله، ثم يأمر الله السماوات فتمور، و يأمر الجبال فتسير، و هو قوله تعالى: يَوْمَ تَمُورُ السَّماءُ مَوْراً وَ تَسِيرُ الْجِبالُ سَيْراً «1» يعني تنبسط و تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ «2» يعني بأرض لم تكتسب عليها الذنوب، بارزة ليس عليها جبال و لا نبات، كما دحاها أول مرة، و يعيد عرشه على الماء كما كان أول مرة، مستقلا بعظمته و قدرته- قال-: فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت من قبله جهوري يسمع أقطار السماوات و الأرضين: لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد، فعند ذلك يجيب الجبار عز و جل مجيبا لنفسه: لله الواحد القهار و أنا قهرت الخلائق كلهم و أمتهم، إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي، لا شريك لي و لا وزير، و أنا خلقت خلقي بيدي و أنا أمتهم بمشيتي، و أنا أحييهم بقدرتي، قال:
    فينفخ الجبار نفخة في الصور، فيخرج الصوت من أحد الطرفين الذي يلي السماوات، فلا يبقى أحد في السماوات إلا حيي و قام كما كان، و يعود حملة العرش، و تعرض الجنة و النار، و تحشر الخلائق للحساب». قال: فرأيت علي ابن الحسين (عليهما السلام) يبكي عند ذلك بكاء شديدا.(1)
    بررسی سندی
    حسن بن محبوب
    اسم : الحسن بن محبوب السراد
    تقويم : إمامي،ثقةجليل،من‏ أصحاب‏ ا لإجماع‏ على‏ قول‏
    طبقة : الكاظم عليه السلام(جخ،قي،كش) - الرضا عليه السلام(جخ،ست،كش)
    لقب : الزراد(قي،جخ،ست) السراد(جخ،ست،قي) كوفي(جخ،ست)
    كنية : أبوعلي(ست)
    ولادة : عمره خمس و سبعون سنة(كش)
    وفاة : 224،سنة أربع و عشرين و مائتين(كش)
    من أصحاب الاجماع على قول.(2) أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء و تصديقهم و أقروا لهم بالفقه و العلم و هم ستة نفر آخر دون الستة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد الله ع منهم يونس بن عبد الرحمن و صفوان بن يحيى بياع السابري و محمد بن أبي عمير و عبد الله بن المغيرة و الحسن بن محبوب و أحمد بن محمد بن أبي نصر و قال بعضهم مكان الحسن بن محبوب الحسن بن علي بن فضال و فضالة بن أيوب و قال بعضهم مكان ابن فضال عثمان بن عيسى و أفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن و صفوان بن يحيى ...»
    ثقة جليل.إمامي صحيح المذهب‏(3)
    محمد بن نعمان
    اسم : محمد بن علي بن النعمان الأحول‏
    تقويم : إمامي،ثقة جليل‏
    طبقة : زين العابدين عليه السلام(جش) - الباقر عليه السلام(جش،قي) - الصادق عليه السلام(جخ،قي،ست،جش) - الكاظم عليه السلام(جخ،قي)
    لقب : مؤمن‏الطاق(كش،قي،ست،جش،جخ ) البجلي(جخ،جش) الأحول(كش،قي،ست،جخ،جش) شاه ‏الطاق(جخ) صاحب‏ الطاق(جش) شاه ‏طاق‏
    كنية : أبوجعفر(كش،قي،جخ،جش،ست)
    شهرة : أبو جعفر(ست)
    ثقة.إمامي صحيح المذهب ظاهرا . ثقة (4) الملقب بمؤمن الطاق(5 )
    سلام بن مستنیر
    اسم : سلام بن المستنير
    تقويم : من‏ لم‏ يتصف‏ في‏ معجم‏ الرجال‏ بشي‏ء
    طبقة : المجتبي عليه السلام(قي) - الحسين عليه السلام(قي) - زين العابدين عليه السلام(جخ،قي) - الباقر عليه السلام(جخ،قي) - الصادق عليه السلام(جخ)
    لقب : الجعفي(جخ،قي) الجعفي‏ مولاهم(جخ) الكوفي(جخ) كوفي(قي،جخ)
    سلام بن المستنير الجعفي الكوفي.(6)
    ثویر بن ابی فاخته
    اسم : ثوير بن أبي فاختة
    تقويم : إمامي‏ ثقةعلى‏ التحقيق‏
    طبقة : زين العابدين عليه السلام(جخ،قي) - الباقر عليه السلام(جخ) - الصادق عليه السلام(جخ)
    لقب : الهاشمي(جخ) الكوفي(جش) كوفي(جخ)
    كنية : أبوجهم(جش)
    إمامي صحيح المذهب ظاهرا(7)
    بنابر این در این روایت فقط«سلام بن المستنير» توصیف نشده ولی بقیه همه ثقه هستند لذا می توان گفت روایت موثقه است.
    پی نوشت:
    1) البرهان في تفسير القرآن، ج‏4، ص: 729.

    2) رجال‏ الكشي /ص‏556.
    3) فهرست‏ الطوسي /ص‏123.
    4) رجال‏ الطوسي /ص‏343 .
    5) الخلاصةللحلي /ص‏138.
    6) رجال‏ الطوسي/أصحاب‏ أبي‏ محمد.../باب‏ السين/115.
    7) رجال‏ الكشي /ص‏220.
    ویرایش توسط مجید : ۱۳۹۳/۱۲/۰۳ در ساعت ۱۱:۵۵

  8. تشکر


اطلاعات موضوع

کاربرانی که در حال مشاهده این موضوع هستند

در حال حاضر 1 کاربر در حال مشاهده این موضوع است. (0 کاربران و 1 مهمان ها)

اشتراک گذاری

اشتراک گذاری

مجوز های ارسال و ویرایش

  • شما نمیتوانید موضوع جدیدی ارسال کنید
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمیتوانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمیتوانید پست های خود را ویرایش کنید
  •  
^

ورود

ورود