جهت مشاهده مطالب کارشناسان و کاربران در این موضوع کلیک کنید   

موضوع: کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی

  1. #1

    تاریخ عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۶
    نوشته
    5
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0

    کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی




    بسم الله الرحمن الرحیم
    یوجد فی حدیث عن رسول الله :
    انی تارک فیکم الثقلین ....ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا ابدا
    لکن السوال هو :
    ما هو بقیه الحدیث :
    کتاب الله و سنتی
    ام : کتاب الله و عترتی
    ایهما اصح ؟

  2.  

  3. #2

    تاریخ عضویت
    جنسیت فروردين ۱۳۸۶
    نوشته
    711
    مورد تشکر
    3 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    2
    آپلود
    0
    گالری
    0

    نقل قول : کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی




    كتاب الله و عترتي اصح

    و في بعض الروايات كتاب الله و اهل بيتي

    كما ورد في صحيح مسلم


    كتاب فضائل الصحابة

    باب من فضائل علي بن ابي طالب،

    انطلقت انا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم الى زيد بن ارقم‏.‏ فلما جلسنا اليه قال له حصين‏:‏ لقد لقيت، يا زيد‏!‏ خيرا كثيرا‏.‏
    رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وسمعت حديثه‏.‏ وغزوت معه‏.‏ وصليت خلفه‏.‏ لقد لقيت، يا زيد خيرا كثيرا‏.‏
    حدثنا، يا زيد‏!‏ ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
    قال‏:‏ يا ابن اخي‏!‏ والله‏!‏ لقد كبرت سني‏.‏ وقدم عهدي‏.‏ ونسيت بعض الذي كنت اعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فما حدثتكم فاقبلوا‏.‏
    وما لا، فلا تكلفونيه‏.‏
    ثم قال‏:‏ قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا‏.‏ بماء يدعى خما‏.‏ بين مكة والمدينة‏.‏ فحمد الله واثنى عليه‏.‏ ووعظ وذكر‏.‏ ثم قال ‏"‏اما بعد‏.
    ‏ الا ايها الناس‏!‏ فانما انا بشر يوشك ان ياتي رسول ربي فاجيب‏.‏ وانا ترك فيكم ثقلين‏:‏ اولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله‏.‏ واستمسكوا به‏"‏
    فحث على كتاب الله ورغب فيه‏.‏ ثم قال ‏"‏واهل بيتي‏.‏ اذكركم الله في اهل بيتي‏.‏ اذكركم الله في اهل بيتي‏.‏ اذكركم الله في اهل بيتي‏"‏‏.‏
    فقال له حصين‏:‏ ومن اهل بيته‏؟‏ يا زيد‏!‏ اليس نساؤه من اهل بيته‏؟‏ قال‏:‏ نساؤه من اهل بيته‏.‏ ولكن اهل بيته من حرم الصدقة بعده‏.‏ قال‏:‏ وهم‏؟‏ قال‏:‏ هم ال علي. ‏ قال‏:‏ كل هؤلاء حرم الصدقة‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏
    ‏[‏شرح : ‏(‏خم‏)‏ اسم لغيضة على ثلاثة اميال من الجحفة‏.‏ غدير مشهور يضاف الى الغيضة‏.‏ فيقال‏:‏ غدير خم‏.‏
    ‏(‏ثقلين‏)‏ قال العلماء‏:‏ سميا ثقلين لعظمهما وكبير شانهما‏.‏ وقيل‏:‏ لثقل العمل بها‏]‏‏.

    *****************

    مسند أحمد المجلد الثالث

    حدثنا عبد الله حدثني ابي حدثنا ابو النضر حدثنا محمد يعني ابن طلحة الاعمش عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري‏:‏
    ‏(‏عن النبي صلى الله عليه وسلم : اني اوشك ان ادعى فاجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عز وجل وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي اهل بيتي وان اللطيف الخبير اخبرني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروني بما تخلفوني
    فيهما‏)

    **************

    مسند أحمد المجلد الخامس

    حدثنا عبد الله حدثني ابي حدثنا ابو احمد الزبيري حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
    ‏(‏اني تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتي وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض جميعا‏)‏‏.‏


    ايضا ايها الصديق العزيز ، تستطيع ان تراجع : كتاب الغدير للعلامه الاميني رحمه الله عليه.

  4. تشکر


  5. #3

    تاریخ عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۶
    نوشته
    19
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0

    نقل قول : کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی




    نقل قول نوشته اصلی توسط ابو الزین نمایش پست
    ...
    کتاب الله و سنتی
    ام : کتاب الله و عترتی
    ایهما اصح ؟
    قل انت، ایهما اصح، ایها الاخ؟؟

  6. #4

    تاریخ عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۶
    نوشته
    19
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0

    نقل قول : کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی




    الاخ ابو الزین
    ان سلمنا ان روایة کتاب الله و سنتی اصح، اذاً انا ارید ان اتمسک بالکتاب و السنة حتی لن اضل ابداً.
    این السنة؟؟؟
    بایّ سنة اتمسک؟ من هو ناقل الصحیح من سنة النبی (ص)؟
    ؟

  7. #5

    تاریخ عضویت
    جنسیت ارديبهشت ۱۳۸۶
    نوشته
    5
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    0
    آپلود
    0
    گالری
    0

    نقل قول : کتاب الله و سنتی او کتاب الله و عترتی




    نقل قول نوشته اصلی توسط hami نمایش پست
    الاخ ابو الزین
    ان سلمنا ان روایة کتاب الله و سنتی اصح، اذاً انا ارید ان اتمسک بالکتاب و السنة حتی لن اضل ابداً.
    این السنة؟؟؟
    بایّ سنة اتمسک؟ من هو ناقل الصحیح من سنة النبی (ص)؟
    ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا سلمتم ان رواية كتاب الله و سنتي اصح فيوجد عندكم مشاكل :
    1-انه مخالف لقول علمائكم
    2- السنة هي ما عليه النبي و اصحابه . كما جاء في حديث "
    فعليكم بما عرفتم من سنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدى وعليكم بالطاعة ( المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 1 ص 96 ) :
    و في رواية آخر قال ان تتقوا الله وتتبعوا سنتي وسنة الخلفاء من بعدي الهادية المهدية وعضوا عليها بالنواجذ واسمعوا لهم واطيعوا وان كل بدعة ضلالة
    3- اذا كان كذلك فعند التزاحم فناخذ بما في السنة و نترك بما قال العترة .

  8. تشکر


  9. #6

    تاریخ عضویت
    جنسیت دي ۱۳۸۷
    نوشته
    1
    مورد تشکر
    0 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    9
    آپلود
    0
    گالری
    0



    نقل قول نوشته اصلی توسط ابو الزین نمایش پست
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا سلمتم ان رواية كتاب الله و سنتي اصح فيوجد عندكم مشاكل :
    1-انه مخالف لقول علمائكم
    2- السنة هي ما عليه النبي و اصحابه . كما جاء في حديث "
    فعليكم بما عرفتم من سنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدى وعليكم بالطاعة ( المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 1 ص 96 ) :
    و في رواية آخر قال ان تتقوا الله وتتبعوا سنتي وسنة الخلفاء من بعدي الهادية المهدية وعضوا عليها بالنواجذ واسمعوا لهم واطيعوا وان كل بدعة ضلالة
    3- اذا كان كذلك فعند التزاحم فناخذ بما في السنة و نترك بما قال العترة .

    بارک الله فیک یا اخی اما من هم الخلفاء؟

    اما الخلافاء الاثنی عشر فی قول النبی صلی الله علیه و آله لا ینطبق الا علی ائمه الشیعه الاثنی عشریه المحترمون عندکم الاقربون الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم .

    و من الجدیر بالذکر انکم کنتم لا تعتقدون بکون علی علیه الشلام خلیفه راشدا حتی زمن احمد بن حنبل
    راجع طبقات الحنابله :
    وريزة بن محمد الحمصي سأل إمامنا عن أشياء:
    منها ما أنبأنا أبو بكر محمد بن علي الخياط قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن عثمان بن بكران العطار قال: أخبرنا أبو يعلى عثمان بن الحسن بن علي بن محمد بن عروة بن ديلم الطوسي قال: حدثنا محمد بن داود بن سليمان قال: حدثنا وريزة بن محمد الحمصي قال: دخلت على أبي عبد الله أحمد بن حنبل حين أظهر التربيع بعلي رضي الله عنه فقلت: له يا أبا عبد الله إن هذا لطعن على طلحة والزبير فقال: بئسما ما قلت: وما نحن وحرب القوم وذكرها فقلت: أصلحك الله إنما ذكرناها حين ربعت بعلي وأوجبت له الخلافة وما يجب للأئمة قبله فقال: لي وما يمنعني من ذلك قال: قلت: حديث ابن عمر فقال: لي عمر خير من ابنه قد رضي عليا للخلافة على المسلمين وأدخله في الشورى وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قد سمى نفسه أمير المؤمنين فأقول أنا ليس للمؤمنين بأمير فانصرفت عنه.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    و من الحتمی ان حسن بن علی علیه السلام صار امیرا بعد علی علیه السلام

    اما سنه خلفائکم الثلاثه قبل علی علیه السلام کان مخالف رای علی علیه السلام لانه ما قبل قول عبد الرحمن بن عوف فی شوری ان یعمل بسنه ابی بکر بن ابی قحافه و عمر بن خطاب .

    و لاجل ذلک فقد رای عبد الرحمن بن عوف و صار عثمان بن عفان الاموی امیرا

    یا اخ العزیز . علینا باتباع الثقلین یعنی قرآن و العتره فلا یمکن لاحد ان یقول ان ائمه الشیعه الذین هم اهل بیت النبی و عترته لا یجوز اتباع منهم لان حدیث کتاب الله و عترتی اتقن سندا .

    ان المشکل فی فهمکم عن خلفاء الاثنی عشر الذین هم ائمه الشیعه فلا تزاحم یبقی .

    اما اسئلک شیئا و اتم کلامی :

    فی روایاتک الذی رویت مکتوب هادیه مهدیه .

    اکان عمر بن خطاب هادی مهدی ؟

    اما امر برجم مجنونه هبلی و ارشده علی بن اببیطالب علیه السلام ؟

    اما قال فی شبعین مواضع : لو لا علی لهلک عمر ؟

    الیس علی باب علم النبی و اعلم و اقضی الامه بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ؟

    اما نکث طلحه و زبیر بیعه علی علیه السلام بعد عثمان بن عفان ؟

    اما قال علی لمروان بن حکم بعد حرب الجمل :
    لاحاجه لی فی بیعته انها کف یهودیه لوبایعنی بکفه لغدربسبته اماان له امره کلعقه الکلب انفه وهوابو الاکبش الاربع هوستلقی الامه منه ومن ولده یوما.

    اما انصرف ابو بکر من اقامه الحد علی خالد بن ولید بعد قتل مالک بن نویره و الزنا بامراته ؟

    انسیتم فعل عمر فی عدم اقامه الحد علی مغیره بن شعبه بعد الزنا ؟

    اما ضرب عثمان صحابه الرسول صلی الله علیه و آله و جفاهم ؟

    اما قتله النای و دفنوه فی مقابر الیهود و کان فی الناس طلحه و زبیر ؟

    الیس فی کتاب "النص و الاجتهاد" لعلماع سید عبد الحسین شرف الدی العاملی اکثر من سبعین موضوع من مخالفه هولاء الامراء الثلاثه : ابوبکر و عمر و عثمان ؟

    الکم عند الله دلیل ان تقولوا کان کل الصحابه عدول ؟

    قال علی علیه السلام اعرف الحق تعرف اهله
    فالحق مع علی یدور معه حیثما دار

    و علی کل عاقل ان یتبع اعلم العلماء فهو هادی الامه من الضلال علی علیه السلام

    راجع الی الکتاب : "المراجعات" الذی یحتوی المراسلات بین علامه شرف الدین العاملی و شیخ الازهر سلیم البشری و ستری اعتراف شیخ سلیم بان اتباع اهل البیت علیهم السلام و مذهبهم احق .

    و اسلام علی من اتبع الهدی


  10. #7

    تاریخ عضویت
    جنسیت خرداد ۱۳۸۸
    نوشته
    319
    مورد تشکر
    3 پست
    حضور
    نامشخص
    دریافت
    25
    آپلود
    0
    گالری
    0

    کتاب الله و عترتی أو کتاب الله و سنّتی- شواهد للتفکر




    اخ العزیز ابوالزین (و جمیع الاصدقاء)


    السلام علیکم


    بالنظر فی سئوالک الراجع الی مسئلة الروایة المعروف ب"حدیث الثقلین" أم هما الکتاب و العترة أو الکتاب و السنّة، هناک نکات مهمة یجب لأیّ متفکّرٍ منصفٍ النظر الیهنّ بلا تعصّب.


    1-لا شکّ أنّ الروایة المشتملة علی "عترتی" معروفٌ بالاعتبار و مقبولٌ عند جمیع المسلمین بالاتفاق و أنّ هذه الروایة معتبرة بلامعارض فی المنابع الروایی لِلفریقین و أنّه مقطوع الصدور عن رسول الله صلی الله علیه وآله؛ (لاجل هذة النکتة بعض علماء السنة تبادروا بالجمع بین الحدیثین)


    2-ایضاً لا شکّ فی هذه الحقیقة: مع کون الحدیث المشتمله علی "عترتی"مشهورة ب "صحیح"و معتبرة و متفقٌ علیه عند جمیع المسلمین، الاحادیث المشتملة علی "سنّتی" مشهورة بعدم الصحة و متصفة ب"غریب" (حقیقةٌ أن صاحبی الصحیحین (اصح الکتب عند اهل السنة) وبتبعهما بعض المنابع المشهورة لاهل السنة, قد ترکوا الاخبار عن هذه الاحادیث و اخراجها فی کتابیهما)


    3-(بالنظر الی النکتة الاولی والثانی) لاشکّ أن الحدیث التی هی لا اتفاق علی صحته عند کبار اهل السنة بأنفسهم، غیر لایقٍ بأیّ استناد و استدلالٍ من جانب اهل السنة علی اهل الشیعه و الشیعة قادرٌ علی الاستدلال بالحدیث "عترتی" لأن صحة هذا النوع من الحدیث متفقٌ علیه عند جمیع المسلمین. کیف یمکن الاستدلال من جانب اهل السنة بالحدیث التی غریب عندهم و بألسنتهم و فی کتبهم القیّمة مثل الصحیحین و حدیث التی رواتُه قد اتُصِفوا بالضعف و الانکار وعدم الثقة و ... فی ألسن اهل الجرح و التعدیل من علماء اهل السنة.


    4-لاشکّ فی هذه الحقیقة أنّ ادعاء التعارض یمکن إن کان الحدیث المعارض یباین سندا و دلالتا حدیثَ المعارض علیه. و کیف یمکن هذا فی مسئلة الحدیث الثقلین مع: 1- امکان الجمع بین الحدیثین (دلالتا) کما تبادروا بعض العلماء من اهل السنة. یمکن أن یقول (مع فرض الصحة الحدیث "سنتی"، و لایسلم هذا) أن سنّة الصحیحة المنظور فی الحدیث هی التی یهدی الیه العترة من آل محمد صلوات الله علیه و علیهم اجمعین؛ و مع 2- عدم الاجماع و الاتفاق العلماء و المنابع الروایی المعتبرة عند اهل السنة علی صحة الحدیث المشتملة علی"سنّتی"(سندا)؛


    5-یستدل بعض اهل السنة (اکثرهم الوهابیون فی عصرنا هذا) أنّ ما یجب علی جمیع المسلمین هی الرجوع من جمیع الجهات الی الکتاب و السنّة، فما بال الرجوع الی العترة؟ نحن نقول هذه الحقیقة صحیحة جدّا و هذا ما یؤکد الکتاب و الرسول و الأئمة من عترة آل محمد صلوات الله علیه و علیهم اجمعین. لاشکّ أنّ أساس الشریعة الاسلام و هدایته الالهیة بُنی علی ما جاء به رسول الله من کلام الله و سنّته و هذه شریعة الخاتم کما دل علیه "خاتم النبیین"و "أنّه لا نبیَ بعدی". ولکن أکّد الشیعة علی هذه النکتة بأنه یجب أخذ الهدایة من اهلها و "الله یعلم حیث یجعل رسالته". الشریعة خاتمةٌ و هذه صحیح، أما الهدایة الالهیة القطعیة التی فیها حجة الالهیة و اتمام الحجة و النعمة هی یستدام فی منبعها (الکتاب و السنّة) و عن مجراها (الهداة الاهی التی یأخذون المسلمون الهدایة الالهیة ا لقطعیة من جانبهم و دلالاتهم و سیرتهم القولی و الفعلی). هذه و ما التعارض هناک بین الرجوع الی الکتاب و السنّة و الرجوع الی العترة من آل النبی؟


    6-یثبت النظر الاجمالی الی ما جاء فی الروایة عن النبی صلی الله علیه و آله هذه النکتة أنّ السنة لیس متصف ب "الثقل" فی کلمات النبی فی غیر هذه الاحادیث الغیر معتبرة (أو المعتبر بالفرض ولکن بلا تعارض مع الحدیث "عترتی"). (یمکن یدلّ علی هذه النکتة ما قال الحاکم أنّ " ذکر الاعتصام بالسنّة فی هذه الخطبة غریبٌ... ".


    7- نحن المسلمون نعلم بالیقین أنّ کتاب الله مشتملة علی الحقایق التی یحتاج الی التبیین التی یفترضه الله علی النبی صلی الله علیه وآله فی الکتاب الکریم "... لیتبیّن للنّاس ...". و السنة ما قد قال و تبیّن و فعل رسول الله صلی الله علیه وآله فی زمن حیاته. قد ورد قطعا أنّ احد ما قال النبی و امرنا باتّباعه هی وظیفة ارجاع ما نُقل عن النبی الی القران حتی یتعین الصحیح منها من الموضوع. یدلّ هذا علی أن السنّة قائمة علی الکتاب و یتعین الصحیح منها من الموضوع بالرجوع الیه. فالسنّة لایمکن أن یکون ثقل مستقلة الا بعد رجوعها الی الکتاب. فهناک یحتاج الی الثقل المعصوم الآخر حتی یرجع السنّة الی الکتاب. ما هو الثقل المحتاج الیه؟! إن یجب ثقل آخر، فهناک ثلاثة ثقل لا ثقلین. و إن لم یجب ثقل آخر، فالسنّة لایکون ثقلا مستقلا، فهناک ثقل واحد لا ثقلین! انظر دقیقا بالانصاف.


    هذا شواهد اجمالی لِلتّفکّر فی مسئلة الثقلین. لمطالعة کاملة أنظر هذه الرسالة التحقیقیة المختصرة:
    فايل هاي پيوست شده فايل هاي پيوست شده
    ویرایش توسط roshani : ۱۳۸۹/۰۶/۱۴ در ساعت ۱۲:۱۹
    عشق،چشم بسته ما به روی هرچه غیر معشوق است.

    عشق تنهای عملی است که بی اجازه، رواست.


    دفتر عشق را تنها خداست که ورق می زند.


    خدایا،
    تو آنی که آنی،
    برایم همان باش،
    برای دلم یاوری مهربان باش

اطلاعات موضوع

کاربرانی که در حال مشاهده این موضوع هستند

در حال حاضر 1 کاربر در حال مشاهده این موضوع است. (0 کاربران و 1 مهمان ها)

اشتراک گذاری

اشتراک گذاری

مجوز های ارسال و ویرایش

  • شما نمیتوانید موضوع جدیدی ارسال کنید
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمیتوانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمیتوانید پست های خود را ویرایش کنید
  •  
^

ورود

ورود