بسم الله الرحمن الرحیم
السؤال3: لماذا لایوجد أی تحریف فی القرآن الکریم ؟
الجواب : التحریف اصطلاحا تغییر(تبدیل) الحروف و الکلمات أو تغییر معانی القرآن الکریم وهو علی قسمین : لفظی و معنوی.
التحریف اللفظی: هو تغییرکلماته وآیاته بالزیادة أو النقیصة و التحریف المعنوی : تفسیره بالرأی و النظر(و حمله علی غیر معناه).
ان التحریف اللفظی علی قسمین أی بالزیادة علی الآیات والکلمات و النقیصة منهما . إن التحریف بالزیادة لایقول به أحد من المسلمین و ترفضه الشیعة و العامة جمیعاً.
وإنما وقع الاختلاف فی القسم الثانی أی بالنقیصة من الآیات إن هناک دلائل کثیرة علی عدم وقوع هذا النوع من التحریف ، نشیر هنا لبعضها:
الأول) الدليل العقلي: إن الإنسان بنفسه لایمکن له الوصول إلی الکمال الغائی و السعادة البشریة - التی هی غایة الخلق- من طریق عقله و علمه فقط ، فیلزم من جهة حکمة الله أو لطفه أن یوضع له طریقاً مأموناً و مضموناً لتحقق هذه الغایة و لایکون هناک نقضاً للغرض من خلقه . و من جهة أخری مع إمکان التحریف فی القرآن الکریم – الذی هو الطریق الوحی السماوی الوحید لسعادة الإنسان- لایبقی طریقاً مأموناً لسلوک السعادة البشریة فی الدنیا و الآخرة فإذن یجب من جهة حکمة الله أو لطفه أن یبقی القرآن مصونا من التحریف لیستفید منه البشر لسلوک طریق السعادة الکاملة.
الثانی) الدلیل القرآنی: إن أحد آیات القرآن الکریم تدلّ بکلّ صراحة علی عدم وقوع أیّ تحریف فیه وهی التاسعة من سورة الحجر: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ‏ لَحَفِظُونَ) یستفاد من هذه الکریمة:
1- إن الله تصدی حفظ القرآن بنفسه و ضمنه .
2- کل ما یتصدی الله حفظه لایمکن أن یُحرّف و تتلاعب الأیدی فیه.
فإذن لایمکن تحریف القرآن بأی وجه من الوجوه.
الثالث)الأدلة الروائیة: إن کثیراً من الروایات تدل علی عدم وقوع أیّ تحریف فی القرآن و صونه من النقیصة نذکر أحدها:
حدیث الثقلین الذی روی متواترا عن النبی صلي الله عليه وآله من طرق الشیعة والعامة: " إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ وَ عِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وَ إِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ ".
إن هذا الحدیث یدل بکل صراحة أن القرآن محفوظ إلی یوم القیامة لأنه لو کان محرفا (أو قابلاً للتحریف) کان التمسک به لایهدی الإنسان بل یضلّه وهذا ینافی مع مفاد هذا الحدیث و کثیر من الروایات الدالة علی الرجوع إلی القرآن الکریم فی تمییز الحق من الباطل والفرقان بینهما فی الفتن والشبهات الاجتماعیة و التیارات الفکریة و تُعرِّف القرآن حصن حصین.
الرابع) القرائن والأدلة التاریخیة: إن فی التاریخ قرائن کثیرة علی عدم وقوع التحریف فی القرآن الکریم منها: حب الأقوام المختلفة من الأعراب للقرآن لبلاغته وفصاحته و إعجاز نغماته ،تلاوته و حفظه و استیناس المسلمین فی زمن حیاة النبی صلي الله عليه وآله و بعد مماته، إعداد المصاحف کثیرة و إرسالها إلی الدول الإسلامیة آنذاک ....هذا کله قرینة واضحة علی بقاء ما بین الدفتین علی حاله لمن کانت له قلب أو القی السمع وهو له شهید.
علی أنه لایمکن أن یقع تحریف ونقص فی القرآن ولکن أمیر المؤمنین علی بن ابی طالب و الأئمة الإثنی عشر عليه السلام والعلماء الصلحاء-الذین هم حفظة القرآن ومفسریه- لایهتمون ولایبنون الحق . فقد لایوجد موضع من أن الأئمةعليه السلام أشاروا بتحریف القرآن أو خالفوا ما بین الدفتین.
فإذن بهذه الأدلة و غیرها نقول بکل صراحة واطمئنان أن القران لم یحرف الی الآن ولاإلی الأبد.